القائمة الرئيسية

الصفحات

أسس التغذية السليمة للطفل
أسس التغذية السليمة للطفل
التغذية السليمة هى كل ما يحتاجه الطفل ليضمن سلامة عقل الطفل وجسم صحي سليم، ومتابعة تغذية الطفل هى امر شديد الاهمية ويجب الاهتمام بتغذية الطفل، فالطفل عندما يكسب عادات غذائية سليمة منذ البداية يتجنب بعد ذلك مشكلات السمنة والنحافة طوال حياتة، ومن خلال السطور التالية نقدم لكم بعض أسس التغذية السليمة للطفل، كما نقدم لكم بعض الأكلات الغنية بالعناصر الغذائية للأطفال فى كل مراحل النمو المختلفة  .

ما هي الأسس الغذائيه الصحيحه لنمو الطفل ؟

يجب على كل ام الاهتمام بتغذية طفلها على أن تكون هذه التغذية سليمة وقادرة على إمداد جسم الطفل بكل العناصر التي يحتاجها وتساعده على النمو السليم ؛ حيث أن الطفل منذ ولادته وهو يعتمد على حليب الأم الغني بكل الفوائد التي يحتاجها الطفل ويجب الأخذ في الاعتبار عندما يتوقف الطفل عن التغذية عن طريق حليب الأم أن يكون الغذاء الذي يتناوله غني بكل العناصر التي كانت تصل إليه عن طريق حليب الأم مع مراعاة أن يتناول كمية مناسبة من الطعام حتى يحافظ على وزن صحي.

تعتبر أسس ومبادئ تغذية الأطفال هي نفس مبادئ التغذية للبالغين فالجميع يحتاج إلى نفس أنواع المواد الغذائية من فيتامينات ومعادن و كربوهيدرات وبروتين ودهون على اختلاف القدر.

كيف يمكن توصيل جميع العناصر الغذائية للطفل ؟

يجب على كل أم أن تعمل على تشجيع طفلها على تناول مجموعة مختلفة من الأطعمة فلا يوجد طعام واحد يحتوي علي كل العناصر الغذائية اللازمة لبناء طفل.

ويجب أن تبذل الأم قصارى جهدها في أن يأكل الطفل جميع أنواع الطعام وإذا كان هناك نوع لا يفضله الطفل يجب أن يكون له بديل يحتوي على نفس العناصر الغذائية أو أن تدخله الام كمكون فرعي في أحد الأكلات الرئيسية الشهية التي يفضلها الطفل لضمان وصول الفائدة منه.

ما هي الاكلات الصحية الواجب على الطفل تناولها ؟

يجب على الطفل تناول كمية جيدة من الكربوهيدرات وبعض البروتينات ومن الاختيارات الغذائية الصحيحة للطفل :-
  • الحبوب (الأرز-الذرة-القمح-الشوفان)
  • البقول (العدس-الفاصوليا-الشعير)
  • الجذور التشويه مثل البطاطا

الحبوب الكاملة :-

مثل ( الأرز البني – الشعير – البطاطا )
هذه الحبوب توفر الطاقة لفترة طويلة كما تعد مصدر للبروتين و مجموعة كبيره م الفيتامينات والمعادن.

البقوليات بأنواعها المختلفة :-

البقوليات تشمل ( الفاصوليا – البازلاء – العدس – الفول السوداني - زبدة الفول السوداني – فول الصويا ) يجب الحرص علي أن يتناول الطفل البقوليات يومياً حيث أنها تشكل عنصر أساسي في إصلاح وبناء عضلات قوية إلى جانب البروتين فهي مصدر جيد للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف ؛ كما أنها تساعد على تقوية ونشاط الجهاز المناعي. ومن النظر الناحية المادية :- تعد البقوليات مصدر للبروتين اقل تكلفه من اللحوم والأسماك والأطعمة الحيوانية.

الأطعمة الغنية بالبروتين :-

يعد البروتين شئ مهم لنمو جسم الطفل فهي تمد الجسم بالطاقة وتساعد علي تقوية العضلات ويجب على الأطفال تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ولكن باعتدال حتى لا تؤثر علي نسبة الكوليسترول في الدم ومن الأفضل أن نعتمد في أغلب الأحيان على البروتين النباتي كما أشرنا من قبل.

 الخضروات والفواكه :-

تعتبر الخضروات والفواكه جزء أساسي وجبه صحيه متوازنه ويجب علي الطفل أن يتناولهما يومياً ؛ حيث أنهما يعتبران مصدر هام للمعادن والفيتامينات التي تحافظ على قوة الجسم وأداء الجهاز المناعي.

 منتجات الألبان :-

حتى وان توقف الطفل عن التغذية على حليب الأم يظل الحليب كمادة غذائية مهمة ومؤثرة في بناء جسم الطفل ويمكن أن يتناوله الطفل في صورة ( لبن حليب – لبن الزبادي – الجبن ) هذه العناصر والمنتجات بالإضافة إلى البيض تعد مصدر أساسي عناصر غذائية هامة لنمو الطفل مثل الكالسيوم الضروري جدا للعظام والأسنان.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع